اعدادية صنعاء للبنين

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسرنا تسجيلك في منتدانا
ادارة المنتدى
سلام صكب جاسم

منتدى تعليمي تربوي خاص بأبنائنا الطلبة واعزائنا المدرسين الافاضل

الف مبروك للدكتور (( محمد اقبال )) لتسنمه وزارة التربيية داعين الله ان يأخذ بيده للنهوض بهذه الوزارة المهمة لما لها من دور كبير في حياة كل عراقي ومستقبل العراق/ المدرس / سلام صكب جاسم
عزيزي الطالب متابعتك لواجبك اليومي وانتباهك في الدرس هو طريقك للنجاح.......... الالتزام بالمنهج المقرر والابتعاد عن الملازم لان المنهج المقرر هو الاساس

    الاعداد الاولية

    شاطر
    avatar
    salam
    مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    الاعداد الاولية

    مُساهمة من طرف salam في الثلاثاء فبراير 02, 2010 3:06 am



    العدد الأولي هو عدد طبيعي أكبر من 1, يقبل القسمة فقط على نفسه وعلى الواحد.

    كأي مجموعة من مجموعات الأعداد المختلفة، تعتبر الأعداد الأولية مجموعة لا نهائية من الأرقام.

    دراسة الأعداد الأولية جزء من دراسة نظرية الأعداد، حيث خضعت الأعداد الأولية لبحوث عديدة، مع ذلك تظل الكثير من الأسئلة الأساسية مثل فرضية ريمان وحدسية غولدباخ مسائل غير محلولة حتى الآن بالرغم من مرور أكثر من قرن على طرحها.

    السبب الأساسي يعود إلى عدم فهمنا لطريقة توزيع الأعداد الأولية، على عكس الأعداد الفردية أو الزوجية.

    الاعداد الأولية الأصغر من 100 هي : 2, 3, 5, 7, 11, 13, 17, 19, 23, 29, 31, 37, 41, 43, 47, 53, 59, 61, 67, 71, 73, 79, 83, 89, 97.



    تاريخ الأعداد الأولية
    تشير بعض السجلات التاريخية القديمة إلى معرفة قدماء المصريين لمفهوم الأعداد الأولية، مع ذلك يظل اليونانيون القدامى أول من أجرى دراسات جدية بشأن الاعداد الأولية كما سنرى بعد قليل. وقام الرياضي اليوناني اريتاسثونيس بدراسة الأعداد الأولية، ومع أننا لم نجد أي مخطوطاته، فقد أشار اليها علماء آخرون.

    خصائص الأعداد الأولية
    جميع الأعداد الأولية - عدا 2 و 5 - تنتهي ب 1، 3، 7 أو 9 لماذا ؟
    لأن جميع الأعداد التي تنتهي ب (0، 2، 4، 6 أو Cool هي من مضاعفات الاثنين فليست بالتأكيد أوليّة، والأعداد التي تنتهي ب (0 أو 5) من مضاعفات الخمسة فليست أولية أيضاً.

    إذا كان لدينا عددان صحيحان أ وب، ولدينا عدد ثالث ج، حيث ج عدد أولي. وكان حاصل ضرب العددين (أ × ب) يقبل القسمة على العدد ج ، فإن "أ" أو "ب" يقبل القسمة على ج هذه الخاصية تعرف أيضا ً بمبرهنة إقليدس.
    ] اختبارات أولية العدد
    هناك أكثر من 15 اختبارا لمعرفة هل عدد معين أولي أم لا ومن بينها:

    اختبار ليكاس - ليهمر

    طريقة اريتاسثونيس

    اختبار فيرما المتربط بمبرهنة فيرما الصغرى
    [ طريقة اريتاسثونيس
    تستعمل طريقة اريتاسثونيس لإيجاد الأرقام الأولية أقل من رقم معين. تقتضي هذه الطريقة بكتابة كل الأرقام الأقل من الرقم المعين (ص)، ومن ثم تعين رقم ط، ونبدأ بجعل ط=2، حاذفين كل مضاعفات ط حتى الرقم ص، ثم نجعل ط=3، ثم 4، 5، 6، الخ. نكمل هذه العملية حتى يصبح طxط أكبر من ص. كل الأرقام الباقية بعد الخذوفات هي ارقام أولية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مارس 26, 2017 11:23 am