اعدادية صنعاء للبنين

اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم يسرنا تسجيلك في منتدانا
ادارة المنتدى
سلام صكب جاسم

منتدى تعليمي تربوي خاص بأبنائنا الطلبة واعزائنا المدرسين الافاضل

الف مبروك للدكتور (( محمد اقبال )) لتسنمه وزارة التربيية داعين الله ان يأخذ بيده للنهوض بهذه الوزارة المهمة لما لها من دور كبير في حياة كل عراقي ومستقبل العراق/ المدرس / سلام صكب جاسم
عزيزي الطالب متابعتك لواجبك اليومي وانتباهك في الدرس هو طريقك للنجاح.......... الالتزام بالمنهج المقرر والابتعاد عن الملازم لان المنهج المقرر هو الاساس

    حقائق علمية عن الطقس

    شاطر
    avatar
    salam
    مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 99
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009

    حقائق علمية عن الطقس

    مُساهمة من طرف salam في الإثنين نوفمبر 23, 2009 3:57 am

    السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
    أحب أن أضع في هذا المنتدا ما أعرفه من معلومات لدي عن الطقس وهذا الموضوع هو حقائق علمية عن الطقس
    ماهو الجو
    هل تعلم؟
    تنقل حركة الهواء أو الرياح الحرارة إلى القطبين، ولولا هذه الحركة لارتفعت الحرارة في المناطق الاستوائية أكثر فأكثر وانخفضت في القطبين أكثر فأكثر
    الشمس
    هل تعلم
    تزيد كمية الضوء الذي يسطع من جزء من سطح الشمس بحجم الطابع البريدي عن الضوء الذي يصدره 500 مصباح بقوة 60 واط، كما يمكن أن تنير هذه الكمية من ضوء الشمس جميع الغرف في 48 منزلاً متوسط الحجم.
    الماء
    هل تعلم؟
    إذا نزل الماء الموجود في الهواء كله ف ي الوقت ذاته فسوف تتغطى الأرض بأكملها بطبقة ماء ثخانتها 25ملم، ويمكن أن تغطي هذه الكمية إذا عبّئت ضمن أوعية المسافة بين الأرض والشمس 57مليون مرة.
    الغيوم
    هل تعلم ؟
    منذ قرون إعتمد البحاره التائهون في البحر على الغيوم في إرشادهم إلى اليابسة ، إذ تجتمع الغيوم المتلبدة عادة فوق الجزر.
    هطول المطر
    هل تعلم
    تعادل كمية المطر الهاطلة إلى الأرض بشكل مطر أو برد أو ثلج 10مليون غالون لكل شخص في الولايات المتحدة
    وهذة الكمية تكفي أن يستحم كل فرد تسعمائة مرة في اليوم الواحد .
    الجليد والثلج
    هل تعلم
    يتمدد الماء عندما يتجمد ويزاد حجمه بمقدار العُشر ، وفي الاجواء شديدة البرودة يتعاظم الضغط داخل أنابيب المياه مما يسبب في انفجارها
    والجليد أقل كثافة لذالك يكون أخف منن الماء ولهذا يطفو على سطح المياه.
    الرعد والبرق
    هل تعلم ؟
    يبلغ مقدار العواصف الرعدية ستة عشر مليون عاصفة بالعالم
    على مدار السنة،ويهب ما يقارب 1800عاصفة في أية لحظة من الليل أو النهار.
    الرياح في العالم
    هل تعلم
    تهب الرياح في الارتفاعات التي تلّحق فيها الطائرة بشكل رئيسي من الغرب إلى الشرق ،وهذا يعني أن الطائرة التي تلحق من نيويورك إلى لندن قد تصل قبل موعدها بنصف ساعة لأن الرياح وراءها،أو قد تصل متأخرة نصف ساعة في طريق العودة لأنها تسير بعكس التيار.
    الرياح العالمية
    هل تعلم ؟
    أن الرياح التي تهب بسرعة أسرع العدائين أي ما يعادل43 كم /سا

    هي من نوع النسيم القوي على مقياس بيوفورت. أما الرياح التي تصل سرعتها إلى 113كم/سا وهي سرعة الفهد الصياد أسرع الحيوانات على الأرض فتعد من العواصف القوية على مقياس بيوفورت.
    الأعاصير
    هل تعلم ؟
    إذا أمكن قلب الطاقة الناتجة عن اعصار في يوم واحد إلى كهرباء أصبحت كافية لتزيد الولايات المتحدة بأكملها بالطاقة مدت ثلاثة أعوام،وهي طاقة تعادل الطاقة التي تحتاجها 1095سيارة لتدور حول العالم 36000مرة.
    المناخ والفصول
    هل تعلم ؟
    تعد المناطق ذات المناخ المعتدل أفضل الاماكن للاسيطان البشري في العالم.ومع إن مساحة تلك المناطق لا تتجاوز7% من مساحة الأرض إلا إنّ صف السكان في العالم يقطنون في هذه المساحة الضيقة.
    تأثيرات خاصة
    هل تعلم ؟
    نرى الون الأحمر على الجانب الخارجي من قوس الله ونرى الون الأزرق على الجانب الداخلي.نلمح أحياناً قوس آخر باهتاً خارج القوس الأساسي،وفي هذا القوس تترتب الألوان بطريقة معاكسة.
    التنبؤ بأحوال الجو
    هل تعلم ؟
    يستخدم العلماء من أجل قياس أشعة الشمس جهازاً خاصاً وهو كرة زجاجية تركز أشعة الشمس على قطعة كرتون ثخينة حيث تترك أشعة الشمس علامة على الكرتون تضهر عدد ساعات شروق الشمس في النهار.
    التنبؤ بحالة الجو
    هل تعلم ؟
    كلما زادت التقارير عن حالة الجو كالنت التنبؤات الجوية اكثر دقة وصحة،ولكي تكون التقديرات مثالية وديقة ينبغي أخذ تقارير عن كل 15سم2 من سطح الأرض،أي تقديم تقارير عن كل بقعة تكفي لقف علها شخص.
    الجو وعوامل الحت والتعرية
    هل تعلم؟
    عوامل الحت والتعرية بطيئة جداً،فالجبل الشامخ لا ينقص أكثر 8,7سم خلال 1000عام،وبناء على هذة النسبة يحتاج جبل عتفاعه بارتفاع برج إيفل إلى أكثر من ثلاثة ملايين سنة كي يتفتفت بأكملة.
    تغير حالة الجو
    هل تعلم ؟
    طبقة الأوزون طبقة مركزية تحتوي غاز الأوزون،ويبلغ إرتفاعها 24كم عن سطح الأرض وهي تحمي من الأشعة فوق البنفسجية المؤذية،ولكن لحقة الأضرار بهذه الطبقة الأساسية بسبب إستخدام العبوات التي تحتوي غازc F C مما جعل الجميع يميلون إلى استعمال الغازات الآمنة.
    حالة الجو في الماضي
    هل تعلم ؟
    لعل تغير المناخ الأرض هو سبب انقراض حيوان الدينصور 65 عام؛يعتقد بعضهم ان الأرض اصبحت باردة جداً عندما إصدم بها أحد المذنبات فأثار سحابة من الغبار منعت وصول حرارة الشمس،ولعل الدينصورات كانت من ذوات الدم البارد ولم تستطيع تحمل شدت البرد.
    الكوارث الطبيعية
    هل تعلم؟
    في الرابع عشر من تشرين الأول عام 1755 نزلت أمطار بلون الدم على منطقة لوكارنو في سويسرا ،ونزل ثلج أحمر فوق جبال الألب،يرجع سبب اللون الغريب إلى الغبار القادم من الصحراء في شمال إفريقيا والذي حملته الرياح مسافة تزيد على 3000كم.
    والسلام عليكم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 8:08 pm